Skip to content

يسر شركة الزامل لبناء وإصلاح السفن الإعلان عن إطلاق خط الإنتاج الجديد لبناء القوارب الصلبة القابلة للنفخ في منشئتها الواقعة في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية. إذ يمثل هذا الإعلان تحقيق خطوة هامة في توطين أنشطة صناعة السفن بالمملكة العربية السعودية، وهي التي تتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.

حيث باشرت شركة الزامل ببناء أول قاربين تحت الاسم التجاري الجديد “الزامل ريبكرافت” لشركة مارين داينمك 1760 المختصة في مجالات الغوص في مدينة جدة، وذلك مباشرة بعد توقيع اتفاقية الشراكة الاستراتيجية لنقل التكنولوجيا مع شركة ريبكرافت البريطانية. على ان يتم بناء قارب غوص احترافي بطول 7.8 متر بالإضافة إلى قارب احترافي بطول 6.8 متر لأهداف الإنقاذ.

ويمتاز هيكل القاربان بأنه مصنوع من الألياف الزجاجية ، بالإضافة إلى كونه مجهز بمحركات خارجية مع كافة التجهيزات المتوافقة مع متطلبات السوق الإحترافي.

وإضافة إلى الأسواق الإحترافية، فإن شركة الزامل تقدم مجموعة متنوعة من القوارب الصلبة القابلة للنفخ بأحجام تتراوح ما بين 4.8 متر إلى 12.5 متر والمعده لكافة القطاعات الترفيهية، والتجارية، والحكومية. حيث تشارك “الزامل ريبكرافت” في عدة حزم من المناقصات في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط على حد سواء.

ومن المتوقع أن تصل القدرة الاستيعابية لمنشأة البناء، الواقعة في مرفق حوض بناء السفن في الدمام والتابع لشركة الزامل للخدمات البحرية، إلى ما يزيد عن 50 قارب سنوياً، نتيجةً لخبرات ريبكرافت المنقولة والتي بدأت منذ أكثر من 30 عام.

وقد أكد السيد/ سفيان الزامل، الرئيس التنفيذي لشركة الزامل للخدمات البحرية قائلاً: “يسرنا الإعلان عن منشئتنا الجديدة لبناء القوارب الصلبة القابلة للنفخ، وتنفيذ أول طلب لشركة مارين داينمك 1760 والذي بدوره سيمهد الطريق للمزيد من القوارب الصلبة القابلة للنفخ المصنعة محلياً تحت شعار (صناعة سعودية)”.

وأضاف من جهته، توبي ادامز، العضو المنتدب لشركة ريبكرافت قائلاً: “يعد سوق الشرق الأوسط من أهم الأسواق نمواً لشركة ريبكرافت، وبالتالي نؤكد بأن شراكتنا مع شركة الزامل تزداد قوة يوماً بعد يوم”.

للمزيد من المعلومات يرجى التواصل:

[email protected]

نبذة عن شركة الزامل لبناء وإصلاح السفن

تعد شركة الزامل لبناء وإصلاح السفن إحدى فروع شركة الزامل للخدمات البحرية، وهي شركة تابعة مملوكة بالكامل لمجموعة الزامل القابضة.

تأسست شركة الزامل للخدمات البحرية في عام 1977، وتقدم خدمات الدعم البحري والملاحي المتنوعة لقطاع النفط والغاز. تشمل أعمالها الأساسية خدمات التشغيل البحري وخدمات الغوص والإنشاءات البحرية وبناء السفن وصيانة السفن والمنصات البحرية جنباً إلى جنب مع عمليات القطر والارشاد للموانئ. تحظى الشركة بالعديد من الشركاء الاستراتيجيين، بما في ذلك إم تي يوالتي تعمل شركة الزامل كموزعها البحري الحصري والوحيد الذي يغطي مبيعاتها وخدمات ما بعد البيع والخدمات جزء من شبكة إم تي يو العالمية التي تغطي المملكة العربية السعودية.

تدير الشركة أحواض بناء السفن على ساحلي المملكة، وتحديدًا في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، ومرفق الرصيف الغربي لأرامكو السعودية في رأس تنورة، وميناء جدة الإسلامي.

لقد أنجزت شركة الزامل في أحواضها البحرية الخاصة عمليات بناء وتسليم أكثر من 60 سفينة للعديد من العملاء داخل المملكة وخارجها، و تقدم كذلك خدمات الإصلاح لأكثر من 150 سفينة سنويًا. بالإضافة إلى ذلك، تتولى شركة الزامل إدارة عمليات الإرشاد والقطر في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، حيث تجري حوالي 6,000 عملية سنويًا. كما تمتلك الزامل وتشغل أسطولاً من أكثر من 60 سفينة دعم وبارجة ومن خلال أحواضها البحرية، قامت شركة الزامل ببناء أكثر من 60 سفينة وتسليمها للعديد من العملاء داخل المملكة وخارجها، وتقدم خدمات الإصلاح لأكثر من 150 سفينة سنويًا. بالإضافة إلى ذلك، تتولى شركة الزامل إدارة عمليات الإرشاد والقطر في ميناء الملك عبد العزيز بالدمام، حيث تجري حوالي 2,000 عملية حركة للسفن سنويًا. كما تمتلك وتُشغل أسطولًا من أكثر من 60 سفينة دعم وبارجات رافعة.

نبذة عن شركة ريبكرافت

بصفتها شركة عالمية لتصنيع القوارب الصلبة القابلة للنفخ، تنفرد شركة ريبكرافت بكون قواربها، التي تستوفي أعلى المعايير العالمية، قابلةَ للتخصيص، إذ تتم جميع عمليات تصميم وبناء القوارب بأكملها في مرافق الشركة الخاصة المعدّة خصيصًا لهذا الغرض. وتقدّم ريبكرافت مجموعة واسعة من طرازات القوارب الصلبة القابلة للنفخ، تتراوح أحجامها من 4.8 متر إلى 12.5 متر، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الخيارات والخصائص المخصصة لمختلف الاستخدامات. فسواء كان القارب يخدم القطاعات العسكرية أو المهنية أو التجارية أو الترفيهية، يتم بناء كل قارب ريبكرافت وفقًا لأعلى المعايير المتّبعة في السوق.

https://ribcraft.co.uk/